هل تساءلت يومًا: ما هي اسباب المياه البيضاء في العين؟ بالتأكيد نعم، فهو أكثر أمراض العيون انتشارًا ويؤثر سلبيًا على وضوح الرؤية، لكن في حالة تشخيصه وعلاجه مبكرًا؛ لن يتعرض المريض لأي مضاعفات خطيرة تؤثر على جودة إبصاره.

 

المياه البيضاء في العين

 

قبل أن ننتقل لمعرفة اسباب المياه البيضاء في العين، علينا أن نعرف ما هو مرض “المياه البيضاء”؟ يُعرف مرض المياه البيضاء باسم “كتاركت” وهو مرض تصبح فيه عدسة العين مُعتمة أو غائمة، مما يعيق وصول الضوء إلى شبكية العين وبالتالي تتأثر حدة الرؤية.

 

اسباب المياه البيضاء في العين

تؤدي الكثير من الأسباب إلى تغيرات في أنسجة عدسة العين ودرجة شفافيتها، ويمكننا ذِكر اسباب المياه البيضاء في العين على النحو التالي:

  • التقدم في السن: فمع مرور العمر، تصبح عدسة العين أقل شفافيةً ومرونةً، وأكثر سُمكًا مما يؤثر على أنسجتها ويؤدي إلى حدوث خلل في البروتينات الموجودة على عدسة العين، وبالتالي تقل شفافية العدسة
  • وتصاب بالعتامة.
  • الأدوية: تناول أدوية الكورتيزون على المدى الطويل من ضمن اسباب المياه البيضاء في العين.
  • أشعة الشمس: تؤثر أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بشكل سلبي على عدسة العين، خاصةً عند التعرض لها لفترات طويلة بدون حماية.
  • الإصابات: قد تكون بعض الإصابات أو الكدمات القوية في العين أحد اسباب المياه البيضاء في العين.
  • مرض السكري: يُعد مرض السكري من أشهر اسباب المياه البيضاء في العين، حيث يرتفع خطر الإصابة بالمياه البيضاء لدى مرضى السكري إلى 60% مقارنة بغيرهم من المرضى.
  • من اسباب المياه البيضاء في العين أيضًا، جراحات العيون السابقة أو إصابات العين العميقة، وبعض الأسباب الخلقية والوراثية.

 

أعراض المياه البيضاء في العين

بعد أن تعرفنا معًا على اسباب المياه البيضاء في العين، لابد من معرفة أعراضها لنتمكن من التوجه للطبيب في الوقت المناسب، فعند الشعور بأي من هذه الأعراض عليك التوجه لطبيب العيون المختص لإجراء فحص العيون والاطمئنان على صحة عينيك:

  • الرؤية الغائمة أو الضبابية.
  • صعوبة الرؤية في الظلام.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • رؤية هالات بألوان مختلفة حول أي مصدر للضوء.
  • رؤية صورتين لنفس الشيء (الرؤية المزدوجة).

 

تشخيص المياه البيضاء في العين

يسأل الطبيب عن وجود تاريخ وراثي للمياه البيضاء في عائلة المريض، وعن الأعراض التي يشعر بها، بالإضافة إلى:

  • إجراء فحوصات دقيقة على عدسة العين باستخدام “المصباح الشِقي” فهو يُكبّر أنسجة العين ليستطيع الطبيب فحص قاع العين وأنسجة العدسة بدقة.
  • يضع الطبيب قطرة موسعة لحدقة العين للمريض، لتمكنه من فحص أنسجة العدسة والكشف عن وجود عتامة بها بشكل دقيق عند تسليط الضوء.

 

طرق علاج المياه البيضاء في العين

مهما كانت اسباب المياه البيضاء في العين، فعلاجها أصبح إجراءًا سهلًا للغاية يُجرى في أقل من ساعة وبدون فتحات جراحية أو الحاق الضرر بالأنسجة المحيطة بعدسة العين، فيمكننا أن نذكر طرق علاج المياه البيضاء في العين كالتالي:

أولًا، يقوم الجراح بإزالة المياه البيضاء أو العدسة الغائمة، وذلك بتدمير أنسجتها باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الليزر، وهما من أحدث التطورات في طرق علاج المياه البيضاء.
ثانيًا، يُخرج الجراح أنسجة العدسة التالفة ليزرع مكانها عدسة صناعية جديدة وسليمة من خلال فتحة صغيرة في العين.
تتعدد أنواع العدسات المزروعة حسب حالة المريض، فمنها: العدسات أحادية البؤرة التي تستخدم لعلاج اضطرابات الرؤية في المسافات البعيدة فقط، والعدسات متعددة البؤر التي تستخدم لعلاج اضطرابات الرؤية في المسافات القريبة والبعيدة على حدٍ سواء، وأخيرًا.. عدسات توريك التي تُعالج الاستجماتزم.

الأسئلة الشائعة حول عملية المياه البيضاء في العين

ما هي نسبة الأمان في عملية المياه البيضاء؟

نادرًا ما يتعرض المرضى للمضاعفات بعد العملية، فهي عملية آمنة لا تعتمد على فتحات جراحية كبيرة أو تدخلات عميقة، حيث يستخدم فيها الجراح أجهزة وتقنيات حديثة لإزالة العدسة المُعتمة وزراعة العدسة الجديدة.

لكن بشكل عام، تعتمد نسب نجاح العملية على خبرة جراح العيون، وجاهزية المركز المتخصص، فإن اجتمعت التقنيات الحديثة عالية الجودة مع خبرة الجراح وكفاءته؛ تتحقق معادلة نجاح عملية المياه البيضاء.

 

متى يتحسن النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

تختلف سرعة الاستجابة للعلاج من مريض لآخر، لكن بشكل عام تتضح الرؤية تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، وعادةً يستطيع المريض العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد أسبوع من الإجراء.

هل يمكن أن تعود المياه البيضاء مرة أخرى بعد العملية؟

من الممكن أن تعود المياه البيضاء مرة أخرى بعد شهور من العملية، وتسمى هذه الحالة بـ “إعتام عدسة العين الثانوي”
تحدث هذه الحالة عند تراكم البروتين على الكبسولة الموجودة في الجزء الخلفي من العين، والتي تحتوي على العدسة الصناعية التي زُرعت خلال الجراحة.
لا داعي للقلق بشأن هذا، فإن أُجريت عملية المياه البيضاء بإتقان ودقة على يد جراح عيون خبير؛ سيتجنب المريض التعرض لهذه المشكلة.

ما هي أهم التعليمات التي يجب على المريض الالتزام بها بعد العملية؟

على المريض المتابعة مع الطبيب بشكل دوري لتفادي حدوث أي مضاعفات بعد العملية، واتباع الآتي:

  • تجنب حك العين أو الضغط عليها.
  • تغطية العين بلصقة العين خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • التزم بجرعات قطرة العين التي وصفها الطبيب للوقاية من العدوى والتقليل من الالتهاب.

 

في النهاية، ننصحك بالاهتمام بالكشف الدوري على صحة عينيك كل 6 أشهر -خاصةً إن كنت معرضًا لأحد عوامل الخطر- والتوجه لطبيب العيون فورًا عند تغير حدة الرؤية أو الشعور بأي أعراض غير طبيعية في عينيك.