يعد مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تلازم المريض فترة طويلة من حياته، ولا ينتهي الأمر عند ذلك بل إنه عادة ما يصاحبه مضاعفات أخرى في باقي الجسم مثل: الإصابة بالمياه البيضاء، إذ لاحظ الأطباء وجود نسبة كبيرة من مرضى السكري مصابون بالمياه البيضاء، وهو ما دفعهم للبحث عن طرق علاج وعملية المياه البيضاء لمرضى السكر.

في هذه المقالة نتعرف على ماهية المياه البيضاء وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها.

 

ما المقصود بالمياه البيضاء؟

 

تعرف المياه البيضاء بأنها أحد الأمراض التي تصيب عدسة العين، إذ تتغير الحالة الكيميائية لبروتين العدسة، مما يصيبها بالعتامة، ويعيق مرور الضوء الخارجي ووصوله إلى شبكية العين بالصورة السليمة، لذا يلاقي مريض السكر الكثير من المشكلات في الرؤية مثل: عدم وضوحها.

العلاقة بين مرض السكري والمياه البيضاء

 

يعتقد الأطباء وجود علاقة قوية تربط بين مرض السكري والمياه البيضاء إذ لوحظ أن حوالي 60 بالمئة من مرضى السكري يعانون من إعتام عدسة العين، وهو ما دفع الأطباء إلى محاولة معرفة سبب ذلك الترابط لكن دون جدوى.

يوضح الأطباء أن بإمكان مرضى السكري تقليل هذه النسبة عند اختيار نوع الطعام المناسب لحالتهم المرضية حتى لا يرتفع معدل سكر الدم، إذ أن مجرد انخفاض سكر الدم بمعدل 1 بالمئة يحمي المريض من خطورة الإصابة بالمياه البيضاء.

أعراض المياه البيضاء عند مرضى السكر

 

تتأثر رؤية مريض السكري كثيرًا عندما يصاب بالمياه البيضاء، ويلاحظ ذلك المرضى الذين يقودون السيارات أثناء الليل أو خلال فترة النهار تحت أشعة الضوء الساطعة، إذ تصبح الرؤية أكثر تشوشًا، كما تظهر الأعراض التالية عليهم:

  • ضبابية الرؤية.
  • عدم القدرة على الرؤية في الظلام.
  • الحساسية المفرطة في العين عند التعرض لأشعة الشمس أو الأضواء الساطعة.
  • صعوبة القراءة في الأضواء الخافتة لذا يحتاج مريض المياه البيضاء إلى أضواء أكثر وهجًا عند قراءة الكتب.
  • رؤية هالات حول مصادر الضوء.
  • الرغبة في تغيير قياس النظارات الطبية والعدسات اللاصقة باستمرار نتيجة عدم وضوح الرؤية عند استخدامهما.
  • ظهور ألوان الأجسام باهتة بعض الشيء.
  • رؤية الأجسام مزدوجة في العين المصابة بالمياه البيضاء.
  • يقدم أطباء العيون علاج المياه البيضاء لمرضى السكر عند ظهور الأعراض السابقة حتى يستعيدوا القدرة على الرؤية الواضحة، ويتمكنوا من ممارسة أعمالهم دون أي عوائق.

 

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء

يرجع سبب الإصابة بالمياه البيضاء إلى حالة البروتينات الموجودة في سائل عدسة العين، إذ تتغير في هيئتها وشكلها مع مرور الزمن حتى تفقد شفافيتها، بالتالي يصير سائل العدسة أقل نقاوة، ويبرر الأطباء ذلك التغيير في البروتين بأنه حالة تصحب بعض كبار السن ومرضى السكري.
لكن ليست تلك هي الأسباب الوحيدة للمياه البيضاء، إذ يؤثر أيضًا التدخين والاستخدام طويل المدى لأدوية الستيرويدات على بروتين العين، كما أن وجود أفراد في العائلة مصابين بالمياه البيضاء يزيد من احتمالية الإصابة.

برغم اختلاف أسباب الإصابة بالمياه البيضاء تظل حاجة المريض إلى العلاج شديدة فهل تختلف أساليب علاج المياه البيضاء لمرضى السكر عن المرضى العاديين؟

 

علاج المياه البيضاء لمرضى السكر

 

فيما مضى وجد الأطباء صعوبة في توفير علاج المياه البيضاء لمرضى السكر خاصة، ولجميع المرضى عامة، لكن الآن أصبحت طرق العلاج متوفرة وأكثر فعالية.
يرى الأطباء إمكانية علاج المياه البيضاء لمرضى السكر عبر إجراء العملية الجراحية المعروفة بعملية الساد، وهي مشابهة تمامًا للعملية التي تجرى لمرضى المياه البيضاء العاديين.
تهدف عملية المياه البيضاء إلى استبدال عدسة العين التالفة بأخرى اصطناعية سليمة بالتالي تسترجع العدسة قدرتها على إمرار الضوء مرة أخرى و الرؤية بوضوح دون معاناة.

 

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

يتعجل المرضى في معرفة: “متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟ ” ويخبرهم الطبيب بأن المعظم يحتاج أولًا إلى ارتداء النظارات الطبية أو واقي للعين بعد العملية لحماية العين من الاصطدام، ويستمر في ارتدائها من شهر إلى 3 أشهر، وخلال تلك الفترة تتحسن رؤية المريض، بعد ذلك يصف الطبيب قياس نهائيًا للنظارة الطبية إن احتاج المريض إليها.

 

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

بعد التعرف على علاج المياه البيضاء لمرضى السكر ألا وهو: عملية الساد، ينصح الطبيب بضرورة اتباع التعليمات التالية بعد العملية:

  • التزم بقطرات العين التي وصفها الطبيب.
  • لا تتناول مسكن للألم إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب حمل الأجسام الثقيلة لعدة أسابيع بعد العملية.
  • ابتعد عن ثني جسمك نحو الأسفل حتى لا يرتفع ضغط العين.

 

تكلفة علاج المياه البيضاء لمرضى السكر

لا تختلف تكلفة علاج المياه البيضاء لمرضى السكر عن تكلفة العملية للمرضى العاديين، إذ تتشابه جميع عمليات الساد في الأدوات المستخدمة وباقي العوامل المؤثرة على تحديد أسعار العمليات الجراحية في العين، لذا لا تتردد في سؤال دكتور نور الدين حسين – استشاري طب وجراحات تصحيح الإبصار – حول تكلفة علاج المياه البيضاء لمرضى السكر وأهم التعليمات الواجب اتباعها بعد العملية.